Ads 468x60px

تعديل

تعديل

آخر التعليقات

اضافات بلوجر

تحميل

تعديل

تعديل

الأربعاء، 12 مارس 2014

الكيمياء في الزمن القديم

بدأ تاريخ الكيمياء قديماً في قالبٍ يلّفه شيءٌ من الغموض والإثارة ، فقد ارتبطت ارتباطاً وثيقا في تلك الأزمنة القديمة بالسحر والشعوذة والتنجيم ،حيث كان السحرة يجرون بعض التفاعلات الغريبة والمثيرة كتلك التفاعلات التي يحدث فيها تغّّير في اللون وتصاعد الدخان لخلق جو مناسب لأعمالهم الخسيسة والمشينة والتأثير
على مرتاديهم من الجهلة والمساكين اللذين عندما لايفهمون ماللذي يحدث فيصدقوا أنه سحر.

  

ومن الطبيعي في تلك الفترات أن تظهر بعض الأفكار والتصوّرات الغريبة والمضحكة والناتجة عن الفهم الخاطيء لطبيعة المادة وتركيبها فمنهم من كان يظنّ بأنّ أصل المادة هو الماء ، ومنهم من أضاف للماء ، الهواء والتراب والنار وقال بأنّ المواد تختلف عن بعضها البعض نتيجة لاختلاف نسب هذه العناصر الأربعة فيها ، ومنهم من ذكر بأنّ المادة مؤلّفة من دقائق صغيرة . ولعلّنا نذكر هنا بعض تلك الأفكار والتصوّرات الغريبة :  
نظرية الفلوجستون :
نظريّة قديمة لتفسير عمليّة الاحتراق ، حيث كان يعتقد أنّ المواد حينما تحترق تطلق سائلاً يدعى الفلوجستون وتخلّف وراءها رماداً ، بمعنى أنّ المواد تتألّف من رماد وفلوجستون.

نظرية حجر الفلاسفة :
فكرة لازمت الكثير من المهتمين بالكيمياء القديمة ، فقد كانوا يعتقدون أنّه بالامكان تحويل المعادن الرخيصة كالحديد إلى معادن ثمينة كالذهب عن طريق تفاعلات كيميائية معيّنة .

فكرة اكسير الحياة :
فكرة ملخّصها أنّ هناك سائل أو مادة تطيل العمر ، وترجع الشباب ، وقد قضى الكثير من الكيميائين القدماء حياتهم في البحث عن هذا الأكسير الّذي لا وجود له بالطبع .

نظرية القوى الحيوية :
نظريّة ملخّصها أنّ المادة الحيّة تكمن بداخلها قوة حيوية لا توجد في المواد غير الحيّة ، ومعنى هذا أنّه من المستحيل  الحصول على المواد ذات الأصل الحيّ من مواد غير حيّة .

هذه نبذة بسيطة عن الكيمياء في غابر الازمان حينما لم يوجد قانوني حفظ الشحنة و الكتلة :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق