Ads 468x60px

تعديل

تعديل

آخر التعليقات

اضافات بلوجر

تحميل

تعديل

تعديل

الخميس، 20 مارس 2014

المختبر و التجربة الكيميائية


سوف نتطرق في هذه التدوينة الى تعريف المختبر و ماهي التجربة الكيميائية من الناحية النظرية , ماهي أدوات المختبر و
المواد الكيميائية المستعملة.

التجربة الكيميائية :

تهدف التجارب الكيميائية لتحقيق أغراض توظف من أجل تحقيق و تطبيق كثير من القوانين و العلاقات التي تحكم سلوك الأنطمة الكيميائية.
ويجب على الطالب حينما يعمل في المختبر ادراك أن أي تجربة لا تجرى الا لتحقيق هدف معين منها, لذا تلزمه معرفة هدف كل تجربة يجريها اي معرفة المطلوب منه تحقيقه في نهاية العمل. وبما أن تحقيق المطلوب باجراء التجربة لابد أن يستند على اساس علمي فانه يجب على  الطالب ادراك ذلك و هو ما يسمى أحيانا بفكرة التجربة أو نظرية التجربة. بعد ذلك على الطالب ان يطبق هذه الفكرة أو النظرية بغية تحقيق الهدف و ذلك باتباعه لخطوات العمل التي عليه ان يلتزم بها بدقة.
أخيرا فانه وبعد الانتهاء من اجراء التجربة يصبح بين يدي الطالب ما يسمى بنتائج التجربة, وعليه ان يجيب نفسه على السؤال التالي :
"ما هذه النتائج التي حصلت عليها ؟" .
فاذا عرف على ماذا حصل فانه يتبقى عليه :
  1. معرفة كيفية التعامل مع النتائج التي حصل عليها و ذلك حسب ما تمليه عليه فكرة التجربة, وتتحقق هذه المعرفة متى عرف الطالب ما يسمى بطريقة الحسابات الخاصة بهده التجربة.
  2. اعداد تقرير عن التجربة , ويكون هذا التقرير حسب النموذج المرفق بالتجربة او حسب ما يحدده الاستاذ المشرف على الطالب.
  3. تنظيف الادوات و مكان العمل و وضع كل من الادوات و المواد في الاماكن الخاصة بها.

متطلبات التجربة :


  • المختبر :

يتم اجراء التجارب الكيميائية فيه و هو ذو مواصفات وشروط معينة كوجود مصدر حراري عادة ما يكون غاز و مصدر للماء و أماكن لحفظ المواد الكيميائية و الادوات وغير ذلك من محتويات الا انه يلزم من يعمل بالمختبر أن يلم بأهم محتوياته و كيفية التعامل معها حفاظا على سلامة الجميع.

  • المواد الكيميائية :

كما هو معروف ان المادة توجد بحالات ثلاث هي الغازية, السائلة والصلبة , و حسب طبيعة كل مادة فان هناك طرقا معينة تحدد كيفية التعامل معها. فالاحماض و القواعد على سبيل المثال تمتاز بخطورتها (خاصة المركزة) لذلك ينبغي معرفة طبيعة أي حمض او قاعدة قبل استخدامه.

  • الاجهزة و الادوات :

يتطلب اجراء التجربة الكيميائية استخدام عدد من الاجهزة و الادوات و من الضروري معرفة كيفية استخدام كل منها و كذلك طريقة حفظها, اذ ان الاجهزة تختلف اختلافات كبيرة فمنها ما يؤدي الى الحصول على حرارة و منها من يقيس خاصية فيزيائية معينة. وعلى هذا الاساس اصبحت معرفت كيفية استخدام و حفظ كل منها امرا ضروريا . و كذلك الحال للادوات اذ تختلف اختلافا كثيرا من ناحية المادة المصنعة منها كالادوات الزجاجية و المعدنية و البلاستيكية او من ناحية فائدتها كالادوات التي تستخدم لقياس الحجوم او لحفظ السوائل والمواد الصلبة ونحو ذلك , ولهذا فانه من الضروري معرفة استخدام و حفظ الادوات شأنها شأن الاجهزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق