Ads 468x60px

تعديل

تعديل

آخر التعليقات

اضافات بلوجر

تحميل

تعديل

تعديل

السبت، 26 يوليو 2014

أخطار البلاستيك


على الرغم من الأهمية القصوى التي قدمتها الصناعات الحديثة المتطورة من عبوات بلاستيكية لحفظ وتعبئة الطعام والسوائل, إلا إن التحذيرات والأبحاث العلمية في الآونة الأخيرة تحذر من آن لآخر من الخطورة الداهمة من احتواء هذه العبوات البلاستيكية على مواد كيميائية تدخل في صناعتها وتتفاعل مع الأغذية وتسبب العديد من الأمراض خاصة السرطانية .

يوجد في الوقت الحاضر حوالي سبعة أنواع من البلاستيك المستخدم وحسب النظام الأوروبي ترقم المواد البلاستيكية تبعا لنوع المادة البلاستيكية المصنعة منها(مواد كيميائية بترولية ) وصلاحية إعادة تدويرها. وهذا الترقيم يكتب في أسفل الإناء أو على جانبه, داخل مثلث (الشعار العالمي لإعادة التدوير) أو يسبقه رمز الشباك#. ويكفي أن نعرف أن العمر الافتراضي للبلاستيك عموما لا يتعدى ثلاثة أشهر صلاحية بعد استخدامه وفيما عدا ذلك يتكسر وتخرج منه ذرات تصل لجسم الإنسان لتدمره مع الوقت, وخاصة يزيد تسرب الكيماويات الضارة من البلاستيك عند :

 (1) الاتصال مع الأطعمة الدهنية أو الزيوت
 (2) أثناء التسخين
 (3) من البلاستيك القديم أو المخدوش
 (4)الاتصال بمواد حامضية أو قلوية قوية.

النوع الأول: البولي إثيلين تيريفثالات # 1 (PET أو PETE):-

– يمكن إعادة تدويره لعمل الألياف الصناعية التي تستخدم لعمل للسجاد والمنسوجات ولعمل الزجاجات مرة أخرى. يستخدم في عبوات المياه وللمشروبات الغازية، والعصائر لمرة واحدة فقط، ولا يوصى بإعادة استخدامه ، لأنه مسامي يحتفظ و تنمو البكتيريا على سطحه, خاصة عند رفع درجة حرارة الزجاجة, ولا يمكن التخلص منها لأنه يصعب تنظيف الزجاجة جيدا من الداخل. وقد جرى اختباره على نطاق واسع لسلامة المستهلك للاستخدام لمرة واحدة فقط, لان مع إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية هذه تتسرب المواد الكيميائية الضارة منها إلى السائل الموجود بها إذا كان مياه أو خلافه .وهذه المادة البلاستيكية يسهل خدشها من الداخل ، وتمتص النكهات. كما عثر على مادة الأنتيمون متسربة من زجاجات المياه البلاستيكية 1 # التي خزنت لفترات طويلة. ويمكن للمستويات العالية من الأنتيمون أن تسبب قيء وإسهال، ولكن الكمية المتسربة في الماء من زجاجة PET لا تسبب هذه الآثار عند استعمالها لمرة واحدة فقط. لا تقم أبدا بتسخين هذه الزجاجات حتى ولو بوضعها في الشمس مثلا أو مكان ساخن لايوجد به تهوية و يستحسن وضعها في الثلاجة وليس بالفريزر. ولابد من استخدام بديل كالزجاج أو الاستينلس ستيل عن البلاستيك للمياه والمشروبات الأخرى.


النوع الثاني : بولي إيثلين عالي الكثافةHDPE) #2 ) :

يستخدم غالباً في عبوات الحليب والعصائر والمشروبات الأخرى. لا يعرف أي آثار صحية مرتبطة باستخدام هذا النوع من البلاستيك. يمكن أن يستخدم في التعبئة ولعب الأطفال – يمكن استخدامه بأمان و يتميز هذا النوع بإمكانية استعمال سوائل ساخنة فيه و إمكانية إعادة ملء زجاجاته ويعتبر من آمن أنواع البلاستيك خصوصا الشفاف منه ويمكن إعادة تدويره.

النوع الثالث : البولى فينيل كلوريد#3 (PVC) :

يستخدم في عزل الأبنية والمعادن والألياف الزجاجية ولإنتاج ورق الجدران وكأغطية للأرض (عوازل للأرض) وفي صناعة الأقمشة المشمع, ويستخدم أيضا في البناء كمادة إنشائية لأنه رخيص وسهل التركيب, يجب تجنب استخدام هذا النوع من البلاستيك تماما، حيث أنه يحتوي على مواد ضارة قد تسبب مشاكل في الإنجاب والنمو. ويعتبر البلاستيك هذا سام عند ابتلاعه. و يحتوى على العديد من المواد الكيميائية الضارة منها:
• الرصاص( احد المواد المضافة), الديوكسينات, ثنائي كلوريد الإيثلين, فينيل كلوريد
آثار التعرض لهذه المواد الكيميائية قد تشمل ما يلي: انخفاض الوزن عند الولادة، مشكلات في التعلم والسلوك في الأطفال، انخفاض في وظائف المناعة واضطراب في هرمونات الجسم وممكن أن يؤدى إلى سرطان (يسبب سرطان بالكبد )، وعيوب خلقية للمواليد، وتغيرات جينية.
لا يستخدم تماما في التعبئة الغذائية ولعب الأطفال – ولا يمكن إعادة تدويره- ويجب منع تداوله واستخدامه . أحد المثبتات المشهورة المستخدمة في صناعته هي الرصاص و الكادميوم, يمكن أن يتسرب الرصاص منه مسببا خطورة على الأطفال فهو يؤثر على الجهاز العصبي والجهاز التناسلي، وقد يسبب تلفاً دائماً في مخ الأطفال . حذر باحثين من مركز مراقبة الأمراض الأمريكية بأن هناك قلق متنامي من تأثير(#3) على صحة النساء في عمر الإنجاب وعلاقته بتشوهات الأجنة والإجهاض وحالات العقم.

النوع الرابع : بولي إيثلين منخفض الكثافة #4 (LDPE)

يستخدم في المنتجات المرنة اللينة مثل الزجاجات وأكياس البقالة والأغلفة الرقيقة, يمكن أن يستخدم في التعبئة ولعب الأطفال. لا يعرف أي آثار صحية مرتبطة باستخدام هذا النوع من البلاستيك. يمكن استخدامه بأمان, آمن نسبيا في تغليف المواد المراد تجميدها أو في تغليف الاغذيه.

النوع الخامس : بولي بروبالين#5 (PP) 

له استخدامات عديدة في عبوات الطعام مثل عبوات الزبادي وغيرها, يمكن أن يستخدم في التعبئة ولعب الأطفال. لا يعرف أي آثار صحية مرتبطة باستخدام هذا النوع من البلاستيك, أفضل أنواع البلاستيك و أكثرها أمانا في الاستخدام خصوصا في مجال الاغذيه يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا.

النوع السادس: بولي ستيرين(PS)( # 6) :

يستخدم غالباً في عبوات الطعام وفناجين الشاي والقهوة و كراتين البيض. يجب أن لا يستخدم في التعبئة ولعب الأطفال – ولا يمكن إعادة تدويره- ويجب منع تداوله واستخدامه.

يتسرب الستيرين من البوليسترين, وعلى المدى الطويل يعمل كسم للأعصاب. للستيرين آثار ضارة على خلايا الدم الحمراء، والكبد والكلى والمعدة ، ويخزن في دهون الجسم. (يعتبر البوليسترين مادة مسرطنة للإنسان محتملة تبعا لوكالة منظمة الصحة العالمية الدولية لبحوث السرطان) كما وأنه قد يعطل الهرمونات في جسم الإنسان. BPA ( وهى مادة كيمائية داخل هذا النوع من البلاستيك ) تتسبب في أضرار صحية وخاصة بين الفئات الضعيفة مثل الأطفال والحوامل, ممكن أن تحدث خلل في التوازن الهرموني الطبيعي بالجسم، وتعمل على تحفيز نمو الأورام خاصة في الثدي والرحم والبروستاتا وضعف الخصوبة (يقل عدد الحيوانات المنوية في الذكور)، وتعطيل الحمل. الأسوأ من ذلك، أن هذه المادة تعبر المشيمة إلى الجنين وتؤثر عليه, ويمكن أيضا أن تكون في حليب الأم المرضع.

النوع السابع : البولى كربونات أو الخليط #7 

- يستخدم في بعض زجاجات المياه الكبيرة. يجب أن لا يستخدم في التعبئة ولعب الأطفال – ولا يمكن إعادة تدويره.
- ويجب منع تداوله واستخدامه. تختلف آثاره الصحية تبعا للمكونات المستخدمة في تصنيع هذا النوع من البلاستيك التي غالبا ما تتضمن البولي كربونات. يخرج هذا البلاستيك مادة ثنائي الفينول BPA (إلا إذا نص على انه خالي من هذه المادة ) وقد سبق الكلام عنه.

نصائح لاستخدام الحاويات البلاستيكية للأغذية :

• تجنب تسخين الطعام أو وضع طعام ساخن في حاويات من البلاستيك. لان بارتفاع درجة الحرارة تتسرب المواد الكيميائية.
• اغسل الأواني البلاستيكية بالمنظفات الخفيفة مثل الماء والصابون فقط لان المنظفات القاسية الشديدة تساعد على تحرر المواد الكيميائية من البلاستيك إلى الغذاء أو الماء.
• تجنب استخدام التعبئة والتغليف البلاستيكية.
• حدد البلاستيك الآمن لتخزين المواد الغذائية, استخدم فقط الحاويات البلاستيكية رقم 1 لمرة واحدة، رقم 2 ورقم 4 ورقم 5 أو مارسم عليه كأس وشوكه لتخزين المواد الغذائية. ويستحسن التحول إلى حاويات التخزين الزجاجية لان الحاويات البلاستيكية يمكن أن يتسرب منها المواد الكيميائية الضارة إلى الغذاء مع طول فترة استخدامها .
• عدم استخدام الجزء الملاصق أو الملامس لبلاستيك تغليف الأغذية خاصة المحتوية على دهون (الأجبان و اللحوم و الأسماك و الدواجن ……..الخ) إلا بعد تقشيره, إذا أردنا تغليف مواد غذائية بالبلاستيك فعلينا أن نمنع ملامسته لهذه الأغذية، أي نضع طبقة من الورق مثلا بينهما.
• تقليل استهلاك المواد الغذائية الغنية بالدهون المغلفة بالبلاستيك مثل ، اللحوم والأجبان.
• يجب عدم تخزين المواد الغذائية في أوان بلاستيكية. خاصة التي تحمل العلامات 3 و 6 و7.
• ضع الماء أو الطعام المراد تخزينه إما في : زجاج أو سيراميك أو في بلاستيك آمن :#2 او4 او5.الزجاج والخزف والسيراميك والستانلس ستيل هي الخيارات الأكثر أمانا عندما يتعلق الأمر بالمواد الغذائية والمياه وتخزينها لأنها لا تسرب أي مواد كيميائية مشكوك فيها.
• لا تستخدم اى من البلاستيك للتخزين على المدى الطويل.
• بقاء الحاويات البلاستيكية بالقرب من مصادر الحرارة يجعلها غير آمنة للاستخدام
*أحرص على البلاستيك الذي يحمل الرقم #5 فهو أكثر الأنواع أمانا بالنسبة لإعادة الاستخدام والحرارة للطعام .
وفي الأخير أتمنى لكم دوام الصحة والعافية ودمتم سالمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق