Ads 468x60px

تعديل

تعديل

آخر التعليقات

اضافات بلوجر

تحميل

تعديل

تعديل

الأربعاء، 12 مارس 2014

استراتجية تعلم الكيمياء من الانترنت


من المسلم ان الكيمياء تعتبر الاكثر اثارة للاهتمام عن جميع المواد العلمية الاخرى. ومع ذلك, فان الكثير من الطلاب , وبعد أخذ مجرد نظرة على الصيغ الكيميائية أو التفاعلات يأخذ انطباع سلبي بأنها صعبة . ربما بسبب
الخوف من المجهول. الخوف من الكيمياء واضح أساسا من عدم فهم الموضوع نفسه . الذي ينطلق من اتباع نهج عشوائي لتعلم الكيمياء.

وأكرر هنا أن الكيمياء هي مثيرة جدا للاهتمام وسهلة الفهم. على عكس ما يعتقده البعض ولكن لفهمها يجب أن نتعلمها بطريقة منهجية. هذا الموضوع نفسه يتبع نمطا جميل وكما يتعلم المرء، القطع تأتي في مكانها الصحيح، مناسبة الشكل في بعضها البعض.
مع انتشار التعلم عبر الإنترنت، أصبحت الكيمياء تفهم أكثر  بكثير , أسهل وأبسط وأسرع أيضا. قوةتعلم الكيمياء عبر الانترنت تكمن في قدرتها على خلق البرامج التعليمية التفاعلية التي تجعل فهم  الكيمياء أبسط من ذلك بكثير. تعلم الكيمياء الآن أكثر متعة ومرحا  و اثارة  للاهتمام.

لايمكن تجاهل العنصر البشري في تعلم الكيمياء أي الاساتذة. في حين أصبحت الدروس أكثر وأكثر فعالية، والحاجة إلى المعلم تبقى دائما للحصول على نظرة ثاقبة في الموضوع.  ليس المعلم - سواء عبر الإنترنت أو وجها لوجه - الذي يمكنه من  قياس متطلبات التعلم الخاص بك واثراء  معرفتك لجعل فهمك كامل. المدرسين على الإنترنت المتاحة اليوم هي أكثر مرونة  وفعالية  بالمقارنة مع المعلمين وجها لوجه. وأثنى اساتذة الكيمياء على الانترنت  لكونها تحتوي على وسائل عديدة مسلعدة على تعلم الكيمياء.

أساسيات الكيمياء
. بالنسبة لمن له خلفية ضعيفة أو معدومة  في الكيمياء ، يجب أن تبدأ الخطوة الأولى  بتعلم الذرة نفسها. يجب على المرء أن يفهم تماما بنية الذرة ، و الطريقة التي يتم بها ترتيب الإلكترونات ، والبروتونات والنيوترونات و كيف أنها تؤثر على خصائص المواد. الطريقة المثلى لتعلم هذه الدروس هو عن طريق الرسوم المتحركة، و تتوفر بسهولة الكثير منها على شبكة الانترنت.

والخطوة التالية هي أن ينتقل إلى الجدول الدوري الذي يعطي نظرة كاملة في الكيمياء و الفيزياء لسلوك العناصر . سأعطي مثالا هنا - الصوديوم ( Na) ذرة لها 11 إلكترون. إذا نظرنا إلى التوزيع الالكتروني  وهو 2-8-1 ، في أعقاب قاعدة الثمانيات ، يمكن أن يفقد الصوديوم  إلكترون واحد - وهذا يجعله من  المعادن. نفس القياس ينطبق على غيره من عناصر الجدول الدوري والتي يمكن أن تفقد الإلكترونات. وبالتالي مفهوم واحد بسيط ينطبق على عدد من عناصر الجدول الدوري ، ويمكن استخدامه للتنبؤ بطبيعتها  المعدنية أو الغير معدنية . من الجدول الدوري نفسه ، يمكن للمرء أن يتعلم كيفية كتابة الصيغ الكيميائية . ومتى تم ذلك ، من السهل لكتابة المعادلات الكيميائية و التوازن بينها .

فقد كان من واقع خبرتي أن غالبية الطلاب غير قادرين على فهم الجدول الدوري تماما من أنفسهم مما يؤثر مزيد من تعلمهم للكيمياء. هنا وضيفة المعلم التي لاتقدر بثمن . وبالتالي لا بد من أن النقائص في المعرفة تملىء من خلال التفاعل مع المعلم .

المرحلة المتقدمة من تعلم الكيمياء
. حتى الآن هذا جيد. بينما أنا لن أحاول اعطاء الموضوعات والجوانب المختلفة لدراستها في الكيمياء المتقدمة هنا، فمن الواضح أن الكيمياء المتقدمة تتعمق أكثر في  الكيمياء. أصيب بالتالي الجهود لمعرفة الكيمياء المتقدمة  وفهمها جيدا تصبح أكثر وأكثر أهمية. والتعلم من خلال دروس وتعزيزها بالتفاعل مع المعلمين يجب أن تستكمل مع محاولة اختبار  حول هذا الموضوع. الطريقة المثلى لتحقيق ذلك هي على النحو التالي - الأولى فهم موضوع الدروس بشكل كامل . والخطوة المقبلة تحديد الثغرات في المعرفة والتفاعل مع مدرس الكيمياء لاستيعاب الموضوع. بعد ذلك محاولة تجاوز اقسى قدر من الاختبارات في هذا المجال لتساعدك على فهم الموضوع. هذه متوفرة بكثرة على شبكة الانترنت.

محاولة تجاوز هذه الاختبارات هو أهم جزء من التعلم ويجلب عليكم  إتقان كل جانب من جوانب الكيمياء. هذا لا يقدر بثمن لتحديد الثغرات في المعرفة ومن ثم يمكن سدها مع المنطق - التي من شأنها أن تنطبق على حالات مماثلة. من الناحية المثالية ينبغي أن يتم ذلك بمساعدة من مدرس الكيمياء الذي يمكن أن يساعد  في إزالة التساؤلات والشكوك التي يمكن أن تنشأ. الاسئلة أيظا تساعدك للوصول الى هدفك للتحضير لمختلف الامتحانات والتي تقوم على نمط مماثل.

اتمنى لكم تعلم مفيد وبالتوفيق ان شاء الله في مسعاكم. 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق